هل يعود الناسور بعد علاجه

يُعرف الناسور (Fistula) بأنّه ارتباط غير طبيعي بين تجويفين في الجسم (مثل؛ تجاويف الأعضاء وتجاويف الأوعية الدموية)، أو بين تجويف في الجسم والجلد، وفي الواقع تتنوع الأعراض التي تظهر على المريض تبعًا لموقع الناسور ونوعه، كما تتعدّد الأسباب المؤدية إلى ظهور الناسور ومنها؛ وجود الخراجات التي تمتلئ بالقيح وأحيانًا بسوائل الجسم، قد تُعالج بعض أنواع الناسور باستخدام المضادات الحيوية والأدوية الأخرى، ولكن في الغالب يتطلّب علاج الناسور عملية جراحية. ولكن هل يعود الناسور بعد علاجه؟ يجيبنا عن هذا السؤال الدكتور محمد الكسواني أخصائي الجراحة العامة.

هل يعود الناسور بعد علاجه؟

أجل قد يعود الناسور بعد علاجه حيثُ تُقدّر نسبة تكرار الإصابة أو عودة الناسور (Recurrence) بـ 7-21% تقريبًا، وفي الحقيقة يعتمد عودة الناسور بشكل أساسي على نوع الناسور والإجراء الجراحي المتبع لعلاجه.

تمثّل عودة الناسور بعد علاجه إحدى أشكال فشل عملية الناسور الجراحية، والتي تحدث بعد شفاء موقع الجراحة بشكل تامّ، وسيحتاج معظم المرضى في هذه الحالة إلى تكرار الإجراء الجراحي لعلاج الناسور المتكرّر.

عوامل خطر عودة الناسور الشرجي بعد علاجه

يوضح الدكتور محمد الكسواني أخصائي الجراحة العامة أن هناك عوامل قد تزيد من تكرار الناسور بالرغم من علاجه ومنها:

ما قبل العملية الجراحية

تشمل العوامل المرتبطة بما قبل العملية الجراحية بالتالي:

• موقع قناة الناسور في الجسم.
  • طبيعة قناة الناسور؛ إذ يصعُب التعامل مع القنوات المنحنية.
  • وجود الامتدادات الثانوية لقناة الناسور يزيد صعوبة المشكلة.
  • وجود الناسور الشرجي الناتج عن مرض كرون يجعله أكثر عرضةً للتكرار.
  • وجود أمراض طبية متزامنة مع الناسور وأهمّها؛ السكري الذي يؤخر شفاء الجرح ويُضعف مناعة الأنسجة.
  • استخدام بعض الأدوية مثل؛ الكورتيزون، ومثبطات المناعة التي تؤخر شفاء الجرح.
  • وجود جسم غريب مثل ابرة او غيره.

أثناء العملية الجراحية

تشمل العوامل المرتبطة بما يحدث أثناء العملية الجراحية والتي تزيد من خطر عودة الناسور الشرجي بعد علاجه ما يلي:

• مدى مهارة وخبرة الجرّاح.
  • اختيار الإجراء الجراحي المناسب لعلاج الحالة.
  • تحديد موقع الفتحة الداخلية لقناة الناسور بدقة.
  • استئصال قناة الناسور الأوليّة بشكل كامل.
  • استئصال الامتدادات الثانوية لقناة الناسور الأولية، وتصريف التجاويف الممتلئة بالخراج بشكل مناسب.

ما بعد العملية الجراحية

يؤكد الدكتور محمد الكسواني أن العناية بالجرح الشرجي وتنظيفه بشكل جيّد بعد العملية الجراحية (أي خلال الستة أسابيع الأولى بعد العملية)، واتباع الإرشادات الطبية لما بعد العملية من العوامل المهمة لتفادي تكرار حدوث الناسور.

طرق الوقاية من عودة الناسور الشرجي بعد علاجه

ينصح الدكتور محمد الكسواني باتباع سبل الوقاية التالية لتجنّب تكرار الناسور الشرجي:

تناول الغذاء الصحي المتوازن

يؤثر النظام الغذائي في صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وعليه ينبغي:

• تجنّب الطعام الغني بالدهون والتوابل والوجبات السريعة.
  • زيادة كمية الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات الورقية التي تساعد على تليين البراز وتسهيل خروجه.

شرب كميات إضافية من الماء

يساعد شرب كميات وافرة من الماء وعصائر الفواكه على تجنّب حدوث الإمساك، إذ تزيد السوائل من ليونة البراز، كما يقوم الماء بتنظيف الأمعاء ومنع حدوث الانسدادات داخلها.

استخدام وسائد خاصة

يساهم الجلوس على الوسائد التي تكون دائرية ومفرّغة من الوسط في تقليل الضغط على منطقة الشرج، لا سيّما من يتطلّب عمله الجلوس لفترات طويلة (وهو أحد أسباب الناسور).

الحفاظ على النظافة الشخصية

تتمثّل النظافة الشخصية الجيدة للمنطقة بالاغتسال الجيد بعد استخدام دورة المياه، وذلك للتخلص من مسبّبات العدوى الجلدية البكتيرية، إضافةً إلى ضرورة تجفيف المنطقة بلطف بعد الاستحمام بمنشفة نظيفة لمنع نموّ وانتشار الجراثيم في المنطقة.

العمل على تقوية جهاز المناعة

إنّ تقوية المناعة يُقلّل من مستويات الالتهاب المصاحبة للناسور قد تقلل خطر عودة الناسور الشرجي بعد علاجه، وتشمل أهم النصائح لتقوية الجهاز المناعي ما يأتي:

• ممارسة التمارين الرياضة.
  • النوم الجيّد.
  • تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 كالسمك، والأطعمة الغنية بفيتامين C كالحمضيات.

ممارسة عادات صحية لحركة الأمعاء

تتمثّل بالجلوس لفترة كافية في دورة المياه للتخلص من كل الفضلات في الجسم، مع ضرورة تجنب الجلوس لفترات طويلة ومتعبة.

ما الفرق بين الناسور الشرجي والباسور؟

يتشابه الناسور الشرجي مع الباسور بوجود ألم في منطقة الشرج، وخروج الدم مع البراز أحيانًا، ولكن يتمثّل الباسور بانتفاخ الأوردة في منطقة الشرج أو المستقيم ينتج عنه ظهور كتلة ليّنة من فتحة الشرج، يرافقها الشعور بالألم في بعض الأوقات، لكنه لا يرتبط بإفراز القيح عادةً، كما أنّه قد يُعالج بخيارات غير جراحية.

بينما يتمثّل الناسور الشرجي بأنّه كتلة صلبة تسبّب ألم شديد مع إفراز القيح، كما أنّ علاجه يحتاج إلى عملية جراحية عادةً.

لا تتردد في حجز موعدك مع عيادة الدكتور محمد الكسواني

____________________________________________________

المراجع

1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/fistula-surgery#symptoms