تقنيات علاج حصى المرارة

يعتمد علاج حصى المرارة على مدى شدة الأعراض المصاحبة للشخص المصاب ، فقد يوصي الطبيب بالمراقبة  فقط في حال عدم وجود أي أعراض، ولكن في حال ظهور الأعراض وتطورها يجب إخبار الطبيب فورًا للتدخل العلاجي، والذي قد يشمل أحد هذه التقنيات التي يناقشها الدكتور محمد الكسواني هو أخصائي أول جراحة عامة.

علاج حصوات المرارة بالمنظار (Laparoscopic cholecystectomy)

تعد الجراحة الأكثر شيوعًا لعلاج حصى المرارة، وتتم من خلال استخدام المنظار لاستئصال المرارة، ويقوم الجراح بإجراء شقوق صغيرة في البطن واستئصال المرارة بمساعدة الكاميرا المزودة بنهاية المنظار.

علاج حصوات المرارة بالجراحة المفتوحة (Open surgery)

تستخدم هذه التقنية بشكل أقل شيوعًا من الجراحات الأخرى، ويتم اللجوء إليها عند وجود حالات تمنع استخدام الجراحة بالمنظار، أو عندما وجود حالات أكثر تعقيدًا، وتعد الجراحة المفتوحة فعالة مثل الجراحة بالمنظار، ولكنها تسبب ندبات أكثر وضوحًا من الجراحة بالمنظار، وتستغرق وقتًا أطول للشفاء.

علاج حصوات المرارة بالموجات الصادمة

تستخدم الموجات الصادمة لتفجير حصوات المرارة إلى قطع صغيرة، ويتم اللجوء إلى هذا الإجراء في الحالات النادرة للأشخاص الذين لا يستطيعون إجراء الجراحة، ولم تعد تستخدم كثيرًا كما من قبل وذلك لأن حصوات المرارة ستعود مجددًا.

تفتيت حصوات المرارة من خلال الأدوية

تستخدم أقراص حمض أورسوديوكسيكوليك لتفتيت حصوات المرارة الصغيرة التي لا تحتوي على الكالسيوم، ولكن قد تستغرق هذه الأقراص أشهر أو سنوات حتى تعمل، وفي هذه الفترة قد تتشكل حصوات أخرى، فلا يتم استخدامها كثيرًا وتستخدم للأشخاص الذين لا يستطيعون إجراء الجراحة، أو الذين لا تظهر لهم الأعراض.

هل يمكن التخلص من حصوات المرارة بدون جراحة؟

قد يساعد استخدام بعض الأعشاب والتوابل والمكملات الغذائية في تخفيف آلام المرارة بشكل طبيعي، ولكنها لا تساعد على العلاج أو التخلص من حصوات المرارة، ويتم استخدامها بجانب العلاجات الطبية، ومن هذه الخيارات ما يأتي:

استخدام الكمادات الدافئة

تساعد الحرارة في تسكين ألم حصوات المرارة عن طريق وضع منشفة دافئة على المنطقة المصابة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، أو استخدام وسادة تدفئة أو زجاجة ماء ساخن.

اليوغا

قد تساعد اليوغا في تحريك حصوات المرارة داخل الجسم، وكذلك قد تساعد في التخفيف من الأعراض المصاحبة لحصوات المرارة، ولكن لا يوجد أي دليل علمي يدعم قدرتها على علاج الحصوات.

الوخز بالإبر الصينية

قد يساعد الوخز بالإبر الصينية في تخفيف الألم المصاحب لحصوات المرارة، وذلك لأنها تساعد في التقليل من التشنجات وتخفيف تدفق الصفراء.

أهم النصائح عند علاج حصوات المرارة

قد تساعد العديد من النصائح في تسريع عملية التخلص من حصوات المرارة ومنع ظهورها مرة أخرى، ومن أهم هذه النصائح الآتي ذكره:

• تقليل تناول الأطعمة السريعة والمقلية، واستبدال الدهون الحيوانية بالزيوت النباتية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف والدهون الجيدة، مثل زيت السمك وزيت الزيتون والفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة (الأرز البني والشوفان وخبز القمح الكامل).
  • الإكثار من تناول الخضار الورقية الداكنة والمكسرات والفول والحمضيات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • تجنب الكربوهيدرات المكررة (البسكويت والخبز الأبيض) والسكر والدهون غير الصحية.
  • تناول السمك بدلًا من اللحوم الحمراء.
  • التخلص من الوزن الزائد بشكل تدريجي وبطيء وتجنب الأنظمة الغذائية التي تؤدي إلى فقدان الكثير من الوزن في وقت قصير