10 أسئلة عن سرطان الثدي

في وقتٍ يعصف به تحديات صحية متعددة، يبرز سرطان الثدي كتحدي خاص يستحق اهتمامنا. يأخذ مقالنا هذا لمحة عميقة حول أكثر أسئلة شائعة عن سرطان الثدي، يُقدم لنا إجابتها الدكتور محمد الكسواني أخصائي الجراحة العامة.

ما هي أول علامات سرطان الثدي ظهوراً؟

إن الشعور بوجود كتلة أو منطقة سميكة في الثدي أو تحت الإبط لم تكن موجودة سابقًا هو أول علامات سرطان الثدي ظهورًا، وليست بالضرورة أن تكون الكتل الظاهرة في الثدي سرطانية، فقد تكون حميدة في معظم الحالات، ولكن يُصاحب كتل سرطان الثدي أعراض أخرى، وذلك من مجموعة أسئلة شائعة عن سرطان الثدي، ومن هذه الأعراض الآتي: [1]

• تغير حجم أو شكل أحد الثديين أو كليهما
  • خروج إفرازات من حلمة الثدي.
  • تغير شكل أو ملمس جلد الثدي؛ كظهور تنقير أو تجعد أو طفح جلدي أو احمرار.
  • تغير شكل أو ملمس الحلمة أو المنطقة المحيطة بها؛ كأن تصبح غائرة للداخل، أو الشعور بالحكة أو ظهور تقشر أو طفح جلدي فيها.

كيف يكون ألم سرطان الثدي؟

لا يسبب سرطان الثدي ألمًا في أغلب الحالات، ولكن عند تسببه بذلك فإنه يكون على شكل ألم حارق أو ألم عند اللمس. [2]

ما هي المدة التي تظهر فيها أعراض سرطان الثدي؟

يختلف ذلك من حالةٍ لأخرى، ولكن قد يستمر الورم السرطاني بالتطور مدة 2 إلى 5 سنوات قبل أن تظهر أعراضه. [3]

كيف يتم الكشف المبكر عن سرطان الثدي؟

يساهم فحص الماموغرام في الكشف عن سرطان الثدي مبكرًا، وفي حالاتٍ عدة قد يُساهم هذا الفحص في الكشف عن سرطان الثدي حتى قبل سنوات من ظهور الكتلة، أما في حال ظهور مؤشرات على الإصابة بسرطان الثدي عند إجراء الماموغرام فإن الطبيب يوصي بفحوصات أخرى لتأكيد الإصابة أم لا، ومرحلة المرض وانتشاره في حال الإصابة به. [4]

ما هي طرق علاج سرطان الثدي؟

تتضمن الخطة العلاجية لسرطان الثدي خياراتٍ عدة، ويوصي الطبيب بالأنسب منها وفقاً لحالة المريضة، وقد تتضمن الخطة العلاجية ما يلي: [5]

• الجراحة.
  • العلاج الإشعاعي.
  • العلاج الكيماوي.
  • العلاج الهرموني.
  • العلاج المستهدف.

ما هي نسبة الشفاء من سرطان الثدي؟

تبلغ نسبة الشفاء من سرطان الثدي حوالي 90%، وكلما كان الكشف مبكرًا عن سرطان الثدي تزداد فرصة العلاج والتعافي. [6]

كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟

تبلغ نسبة النساء اللاتي تعيش بعد تشخيص إصابتهنّ بسرطان الثدي على النحو الآتي: [7]

• 5 سنوات: 89%، وقد تصل نحو 99% في حال تشخيص المرض في مراحله المبكرة.
  • 10 سنوات: 83%.
  • 15 سنة: 78%.

كيف أعرف أن سرطان الثدي انتشر في الجسم؟

حقيقةً فإن الفحوصات التصويرية بإشراف الطبيب هي ما يؤكد انتشار سرطان الثدي في الجسم أم لا، أما بشأن الأعراض فهي تختلف باختلاف العضو الذي انتشر إليه السرطان، فمثلاً: [10]

• يُسبب آلام العظام أو كسور العظام في حال انتشار الخلايا السرطانية إلى العظام أو الحبل الشوكي.
  • يُسبب الصداع أو الدوخة في حال انتشار السرطان إلى الدماغ.

هل يمكن الوقاية من سرطان الثدي؟

لا يوجد طريقة معينة تضمن الوقاية التامة من سرطان الثدي، ولكن يمكن تقليل خطر الإصابة بهذه الحالة من خلال اتباع ممارسات الحياة الصحية، والتي تتضمن ما يلي: [8]

• تقليل الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي.
  • ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية بشكلٍ شبه يومي، بما معدله ساعتين ونصف أسبوعيًا.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الامتناع عن شرب الكحول تمامًا.
  • اتباع نظام غذائي صحي؛ خاصة الأنظمة الغنية بالخضروات والفواكه ومنتجات الألبان، مع التقليل من اللحوم الحمراء والمعالجة.
  • إرضاع الطفل رضاعة طبيعية بعد الولادة.
  • إجراء فحوصات منتظمة للكشف عن سرطان الثدي، والمباشرة بالعلاج فور التشخيص في حال الإصابة به.

هل يعود سرطان الثدي بعد الشفاء؟

نعم، إذ يمكن أن يعود سرطان الثدي بعد الشفاء لدى ما نسبته 3-15% من النساء خلال 10 سنوات من العلاج. [9]

لا تتردد في حجز موعدك مع عيادة الدكتور محمد الكسواني

المراجع: